عمليات سرية للقوات الخاصة الفرنسية في ليبيا

عمليات سرية للقوات الخاصة الفرنسية في ليبيا
لودريان وزير الدفاع الفرنسي
كتب: آخر تحديث:

أبدى وزير الخارجية الفرنسي استياءه من المقالات التي تضمنها يومية لو موندو التي كشفت بالتفاصيل العمليات العسكرية الفرنسية التي تقودها القوات الخاصة في ليبيا.

وكانت الجريدة الفرنسية كشفت أنها كانت على علم منذ مطلع فبراير بأن القوات الفرنسية تقود عمليات سرية ضد داعش في التراب الليبي.

و قالت الصحيفة أن المديرية العامة للأمن الخارجي الدي جي آس أوقد تقود عمليات تحت غطاء الجيش الفرنسي لأنها لا يمكن أن تعمل بالوجه المكشوف وكانت نيتها القضاء على كوادر التنظيم التابع للبغدادي و ذكرت أن مقتل أبي نبيل أحد إطارات داعش بضربة طائرة دون طيار أمريكية كان من معلومة فرنسية للقوات الخاصة الأمريكية.

و كان الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند اعترف في تصريح رسمي بعد مقتل جنود فرنسيين قرب بنغازي إن ليبيا تشهد حالة من عدم الاستقرار المخيف في هذه الفترة حيث تقوم القوات الفرنسية بعمليات استخباراتية صعبة في ليبيا“.

ويعد هذا التصريح أول اعتراف رسمي من باريس بتواجد قوات عسكرية خاصة لها في ليبيا. من جانبها، اكتفت وزارة الدفاع الفرنسية بنعي الجنود الثلاثة الذين قتلوا واكتفت بالقول انهم كانوا في مهمة خاصة في ليبيامشيرة ان القوات الخاصة الفرنسية تقوم يوميا بعمليات خطيرة ضد الارهاب“.

وحتى الكشف عن مقتل الجنود الفرنسيين الثلاثة، كانت فرنسا تكتفي بالإعلان عن وجود طائرات استطلاع لها تحلق في سماء ليبيا لاغراض استخباراتية“.

غير ان هذا الاعلانات الرسمية الفرسية كانت منذ شهر ديسمبر الماضي على المحك، حيث نشرت صحيفة لوفيجاروالفرنسية آنذاك تسريبات مفادها أن فرنسا تمهد لتدخل عسكري في ليبيا عبر المعطيات التي تجمعها طائرات الاستطلاع.

محمد أمين

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *